Sunday 15 March 2015

Fibromyalgia & Chronic Pain






تعرف متلازمة الأطراف العضلية المزمنة بأنها آلام عضلية تظهر فى أماكن متعددة بالجسم، يصاحبها الشعور بالإرهاق والتعب.
وأضاف الدكتور يوسف سرحان استشارى الطب الطبيعى والتأهيل وجراحة العظام والمفاصل، أن الإصابة بهذا المرض تصاحبها نقص فى القدرات الذهنية، ومنها نقص الذاكرة والتركيز، كما أنه يصيب المريض باضطرابات النوم.

وأضاف يوسف أن هذا المرض من الأمراض الشائعة بين السيدات على وجه الخصوص، حيث يصيب هذا المرض السيدات بنسبة 15%، وتعتبر الإصابة بين الذكور 1 من أصل كل 8 سيدات مصابات بالمرض، ومشكلة هذا المرض أن أكثر مضاعفاته نفسية، حيث لا يحدث أى تغيير خارجى بالجسم المرأة، أو ظهور بالفحوص مما يجعل الكثيرين يعتقدن أنهن غير مريضات، مما يؤثر على حالتهن النفسية. 



وتشمل أعراض هذا المرض، الإصابة بالآلام بالجسم، وأسفل العمود الفقرى، وحتى الآن لم يتوصل العلماء إلى علاج تام لهذه الحالة، إلا أن هناك علاج دوائى يعمل على تخفيف الألم وينقسم إلى نوعين الأول من خلال المسكنات وأدوية تعمل على تخفيف الحالة النفسية للمريضة، وهناك النوع الثانى وهو العلاج الطبيعى والتمارين الرياضية، بالإضافة إلى تدخل العلاج السلوكى والعلاج البديل مثل اليوجا.

ونصح يوسف السيدات اللاتى يعانين من تلك المشكلة بضرورة تغيير نمط الحياة التى يعشنها من خلال تخفيف الأعمال المنزلية، ووضع استراتيجية لخروج وتغيير الجو، والانخراط فى الحياة الاجتماعية
 
عمان / الاردن 
المستشفى الاستشاري مبنى العيادات الخارجيه رقم ( 1 ) 
الدكتور يوسف سرحان 

No comments:

Post a Comment